"شاهد ..."بوابة الآخرة !

27.07.2016 | 10:32

اكتشف علماء اثار مكسيكيون، قناة مائية في تحت الهرم الذي يحوي قبر احد حكام قبائل المايا، السكان القدماء للمكسيك، وفسروا ان هذا النفق المائي يمكن ان يمثل مسارا رمزيا الى الاخرة.

 

واعلن معهد التاريخ والانتروبولوجيا الوطني في المكسيك يوم الاثنين الماضي، ان النظام الهيدروليكي وجد اسفل معبد النقوش، الذي يضم قبر "باكال العظيم"  احد حكام المايا، في مدينة "بالينكو" مدينة المايا القديمة في ولاية "تشياباس" جنوب المكسيك.

 

 

وتم اكتشاف نظام الاقنية المائية بالصدفة عن طريق اجهزة "السونار"، اذ اعتقد علماء الاثار في البداية انه ممكن ان يكون "صدعا"، الا ان الكاميرات المحمولة على سيارات صغيرة تم ارسالها الى المنطقة بينت وجود النظام المائي، تم بناؤها بحجارة كبيرة، ، حسب وكالة "فرانس برس".

 

ويقول احد النقوش الموجودة على القبر انه "لتكون مقبولا في الاخرة، يجب ان يغطس الموتى في مياه اله يدعى شاك"، بحسب خبير علم الاثار في مدينة بالينكو "ارنولدو غونزاليس".

 

وتحتوي شبكة القنوات المائية المكتشفة تحت الارض، مستويات مختلفة تذهب بمختلف الاتجاها، وقد تم بنائها قبل بناء الهرم، بحسب معهد الانثروبولوجيا الوطني، ولا تزال المياه تمر في هذه الاقنية المكتشفة، ما يؤكد ان مصدرها هو الينابيع الطبيعية.

 

 

ولم يتمكن علماء الاثار من تحديد طول النفق او من اين يبدأ، الا ان العالم "غونزاليس" لا يستبعد امكانية ان تكون هذا القنوات جزءا من نظام الصرف الصحي او المائي، يقول "يجب ان ناخذ بعين الاعتبار ان سكان بالينكو القدماء صمموا النظام الهيدروليكي ليجسدوا مجازا المسار الذي يؤدي الى الاخرة".

 

وسكنت حضارة المايا في جزء كبير من منطقة امريكا الوسطى، شملت خمسة ولايات جنوبية في المكسيك، ووصل عديد من مدن "المايا" إلى أعلى مستوى لها من التطور خلال الفترة الكلاسيكية في الفترة بين 250 م حتي 900 م، كما كانت لديهم حضارة يقدر تاريخها بحوالي 3000 سنة، تميزت في الفن والهندسة المعمارية وأنظمة الرياضيات والفلك.

 

سيريانيوز

 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved